أرشيف نكسترند

الاثنين، 26 سبتمبر 2022

إليكم آخر ما ورد إلينا من أنباء 26-09-2022

 

Breaking News


أهلا بكم في جولة من أخبار العالم السياسية و الإقتصادية العربية و الدولية و لنبدأ جولتنا اليوم من أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أنه تم إستهداف مقر إجتماع قيادات لواء أوكراني في جمهورية دونيتسك بقصف صاروخي أسفر عن مقتل 25 و إصابة نحو 40 من المتواجدين بالإجتماع. و أضاف وزير الدفاع الروسي أنه تم القضاء على أكثر من 100 من المسلحين الأوكرانيين و عدد من القوميين المتطرفين بضربات عالية الدقة في جمهورية دونيتسك. هذا, و قد إستطاعت القوات الروسية القضاء على 50 مسلحا بالإضافة إلى تدمير عدد من المعدات العسكرية و قذائف المدفعية في غارات نفذتها القوات الروسية في مقاطعة نيكولايف. و على صعيد آخر, أعرب وزير خارجية جمهورية لوجانسك عن أمله في أن يتوقف القصف الاوكراني على الجمهورية بعد ما سيسفر عنه الإستفتاء على ضم لوجانسك لروسيا. و أضاف المسئول أن القوات الأوكرانية تستخدم أسلحة غربية لقصف لوجانسك لكن الغرب قد يمنع اوكرانيا من إستهداف أراضي هذه الجمهورية في حال تم ضمها للأراضي الروسية لأنها بالطبع ستكون حينها جزءأ من روسيا مما سيساهم في حمايتها. و من الجدير بالذكر أن إستفتاء الإنضمام إلى روسيا يدخل يومه الرابع على التوالي وسط قصف أوكراني لمراكز الإقتراع في دونيتسك و لوجانسك و خيرسون و زابوروجيا.


و من الشأن السياسي إلى الأخبار الإقتصادية حيث تراجعت مؤشرات البورصة الروسية تراجعا كبيرا للمرة الاولى منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية. و يشير الخبراء إلى أن هذا التراجع هو تراجع مؤقت يعتمد على إستغلال العامل النفسي لدى المضاربين لكن الإقتصاد الروسي مازال قويا بشكل عام. و من الجدير بالذكر أن مستوى التضخم في روسيا هو متوسط بالمقارنة بدول اخرى مثل الولايات المتحدة الامريكية أو بعض دول الإتحاد الأوروبي لكن تصعيد التوتر و المواجهة بين روسيا و الغرب سيكون له تأثير سلبي على الإقتصاد الروسي لكنه سيكون تأثيرا مؤقتا و محدودا.


و من الاخبار العالمية إلى الاخبار العربية و الأنباء من دول الشرق الأوسط و تحديدا من ليبيا حيث إندلعت إشتباكات بمدينة الزاوية غرب العاصمة الليبية طرابلس مما أسفر عن مقتل طفل و العديد من الإصابات المرشحة للزيادة. و أفادت وسائل إعلامية أن الإشتباكات تدور بالأسلحة المتوسطة و الثقيلة مع إستمرار تلقي جهاز الإسعاف نداءات إستغاثة من سكان مناطق الإشتباكات. و تشير المعلومات إلى أن المواجهات المسلحة تدور بين جهتين إحداهما تابعة لمديرية أمن الزاوية و الثانية تابعة لكتيبة تسمى "كتيبة السلعة" في ليبيا.


و من الأراضي الليبية إلى العراق و إيران حيث إستنكر وزير الخارجية الإيراني تأييد واشنطن لمثيري الشغب في إيران معتبرا ذلك تعارضا مع تصريحات الولايات المتحدة الامريكية بضرورة إحياء الإتفاق النووي. و في لقاء جمع بين وزيري خارجية العراق و إيران على هامش إجتماعات الأمم المتحدة, أكد الوزير الإيراني أن الإحتجاجات هي حق شعبي لكن وقوف واشنطن مع المتظاهرين يعد تهديدا مباشرا لأمن إيران. و من الجدير بالذكر أن وزيرا خارجية إيران و العراق قد تباحثا حول العديد من القضايا و الملفات الإقليمية و الدولية بما في ذلك الأوضاع في اليمن و اوكرانيا فضلا عن الحوار بين إيران و السعودية و المزمع عقده بوساطة عراقية مع التأكيد على أن هذا الحوار من شأنه تحقيق الأمن و الإستقرار بالمنطقة.

و إلى هنا تنتهي جولتنا الإخبارية التي قدمناها لكم لحظة بلحظة من مدونة نكسترند الإخبارية...شكرا لمتابعتكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اترك تعليقا اذا كان لديك مشاركة أو استفسار أو اذا اردت ان نعرض احداثا أو أخبار أخرى قد تهمك.

إليكم موجزا لأهم و آخر الأنباء 10-10-2022

  أهلا بكم في جولة إخبارية جديدة حيث نقدم لكم الأنباء السياسية والاقتصادية و نبدأ من الحرب بين روسيا و أوكرانيا أفادت وكالات الأنباء العالم...