أرشيف نكسترند

الجمعة، 30 سبتمبر 2022

نقدم لكم الآن موجزا لأهم و آخر الأنباء 30-09-2022

 

Breaking News Now


أهلا بكم في يوم جديد و أخبار جديدة على المستويات السياسية والاقتصادية و نبدأ من الصراع الروسي الأوكراني

أفادت السلطات في مدينة زابوروجيا بأن 23 شخصا قد قتلوا بينما اصيب أكثر من 34 آخرين جراء قصف أوكراني على قافلة مدنية كانت تقل مدنيين حاولوا الإنتقال من المدينة إلى المناطق المحررة و التي هي تحت سيطرة القوات الروسية. و اشارت السلطات في زابوروجيا أن سكان المدينة قد قاموا بإغلاق الطريق السريع منذ يومين مطالبين بإتاحة الفرصة لهم ليغادروا المناطق الخاضعة لسيطرة النظام الأوكراني و الإتجاه إلى المناطق الخاضعة لسيطرة روسيا. و على صعيد آخر, أفادت مصادر صحفية عالمية بأن خبراء من الدنمارك قد إستنتجوا أن إنفجارين بقوة تزيد عن 1 طن من مادة " تي ان تي" المتفجرة قد أصابا أنابيب الغاز التابعة ل"السيل الشمالي". و قد جاء هذا التصريح في إجتماع ضم ممثلي حلف الناتو مساء الأربعاء الماضي. و تجدر الإشارة إلى أن حلف الناتو قد إتهم روسيا بالقيام بتلك التفجيرات معلنا أنه لا يجب التسرع في إستنتاج أسباب الحادث بل يجب إنتظار أدلة إضافية للوصول إلى الفاعل الحقيقي و تحديد الرد المناسب تجاه الجهة المتسببة في الحادث.


و من الشأن السياسي إلى الاخبار الإقتصادية حيث إستمر تراجع أسعار النفط اليوم وسط مخاوف من دخول العالم في مرحلة الركود الإقتصادي مما سيؤدي إلى تأثير سلبي على الطلب على النفط و مشتقاته. و من الجدير بالذكر أن أسعار النفط قد أغلقت تعاملات أمس عند مستوى 88.49 دولارا لبرميل خام برنت و عند 81.23 دولارا لبرميل الخام الأمريكي. و في سياق آخر, إرتفع سعر الروبل الروسي أمام الدولار الأمريكي و اليورو فقد وصل سعر اليورو إلى 52 روبل و ذلك للمرة الاولى منذ عام 2014 بينما وصل سعر الدولار إلى 56 روبل و ذلك للمرة الاولى منذ 21 يوليو هذا العام.


و من أخبار العالم إلى اخبار الدول العربية و منطقة الشرق الأوسط و نبدأ من العراق حيث اعلن وزير الدفاع التركي أن بلاده قد قصفت موقعا لحزب العمال الكردستاني داخل الأراضي العراقية على بعد 140 كيلومترا من الحدود العراقية التركية. و أضاف وزير الدفاع التركي أنه تم قصف 16 كهفا جبليا يستخدمه حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا تنظيما إرهابيا. و من الجدير بالذكر أن الجيش التركي ينفذ هجوما ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق و يعلن إستعداده لتنفيذ هجوم آخر في شمال سوريا لإقامة منطقة آمنة على طول الحدود الجنوبية لتركيا إلا ان روسيا قد حذرت تركيا من إتخاذ هذه الخطوة التي لن تؤدي إلا إلى تفاقم الوضع في سوريا و إطالة أمد الأزمة السورية.


و من العراق إلى الإمارات و إيران حيث إستنكرت البعثة الإيرانية في نيويورك تصريحات وزيرة التعاون الدولي الإماراتية بشأن الجزر المتنازع عليها بأنها "تعدي على وحدة الاراضي الإيرانية". هذا و تؤكد طهران أن جزر أبو موسى و طنب الكبرى و طنب الصغرى هي أراضي إيرانية و لا يمكن قبول أي إدعاء يخالف ذلك. هذا, و قد اكدت البعثة الإيرانية عزم طهران على الحفاظ على العلاقات الثنائية مع الإمارات و تعزيزها رغم هذه التصريحات الغير مقبولة و التي لا تساهم في تحقيق الإستقرار بالمنطقة.


و إلى هنا تنتهي أخبارنا اليوم و التي قدمناها لكم لحظة بلحظة من مدونة نكسترند الإخبارية...شكرا لمتابعتكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اترك تعليقا اذا كان لديك مشاركة أو استفسار أو اذا اردت ان نعرض احداثا أو أخبار أخرى قد تهمك.

إليكم موجزا لأهم و آخر الأنباء 10-10-2022

  أهلا بكم في جولة إخبارية جديدة حيث نقدم لكم الأنباء السياسية والاقتصادية و نبدأ من الحرب بين روسيا و أوكرانيا أفادت وكالات الأنباء العالم...