السبت، 1 أكتوبر 2022

إليكم الآن آخر الأخبار 01-10-2022

 

All World News


مرحبا بكم في أخبار جديدة على المستويات السياسية والاقتصادية و نبدأ من التوتر المتصاعد بين روسيا و أوكرانيا

أعلنت وزارة الخارجية التركية رفضها الإعتراف بإنضمام جمهورية دونيتسك و لوجانسك و خيرسون و زابوروجيا إلى روسيا. و أكدت الوزارة أن ضم روسيا لهذه الاراضي هو إنتهاك خطير لمبادئ القانون الدولي. و أشارت وزارة الخارجية التركية إلى ان موقفها هذا يتماشي مع عدم إعتراف تركيا بضم شبه جزيرة القرم إلى الأراضي الروسية في عام 2014. و أكدت تركيا أنه لا حل للأزمة الأوكرانية إلا عن طريق إجراء المفاوضات بين طرفي النزاع في أسرع وقت. و على صعيد آخر, و في الولايات المتحدة الأمريكية, أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي أن واشنطن قد تزود أوكرانيا بدبابات قتالية لكنها ليست مستعدة حاليا لإعلان مثل هذه الخطوة بعد. و من الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سيوقع مشروع قانون لتقديم مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 12.4 مليار دولار قريبا.


و من الاخبار السياسية إلى الشأن الإقتصادي حيث أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي أن عجز ميزان التجارة الخارجية في تركيا قد إرتفع بنسبة 159.9% على أساس سنوي. و تشير البيانات إلى أن قيمة الواردات التركية قد بلغت 32.53 مليار دولار بينما بلغت الصادرات 21.34 مليار دولار. و يشار إلى أن تركيا تستهدف تسجيل فائض في حساب المعاملات الجارية عن طريق زيادة الصادرات و خفض أسعار الفائدة في الوقت الذي تعاني فيه تركيا من إرتفاع نسبة التضخم و تدهور سعر صرف الليرة التركية أمام العملات الاخرى.


و من الأخبار الدولية إلى أخبار الدول العربية و الشرق الأوسط و نبدأ من العراق حيث بحث الرئيس العراقي مع مستشار الأمن القومي العراقي الأوضاع الأمنية في البلاد و كذلك القصف الإيراني على إقليم كردستان. و أكد الرئيس العراقي أن القصف الإيراني يعد تصعيدا خطيرا و إعتداء على سيادة العراق و أمن المواطنين العراقيين. كما أكد الرئيس العراقي أن القصف التركي على إقليم كردستان هو غير مقبول و ينتهك السيادة العراقية و يجب وقفه و منع تداعياته. و خلال إجتماع الرئيس العراقي مع مستشار الامن القومي, أكد الطرفان الرفض القاطع لأن يكون العراق ساحة لتصفية حسابات الدول الاخرى مع التأكيد على أن أمن العراق و دول الجوار هو مترابط و مشترك و انه يجب التصدى للتحديات الأمنية من خلال التعاون دون تهديد لأمن العراق و سيادته.


و من العراق إلى سوريا حيث اكدت منظمة الصحة العالمية تفشي وباء الكوليرا في 10 محافظات سورية و إنتشار الوباء في جميع انحاء سوريا. و أكدت المنظمة إرتفاع عدد الوفيات بالوباء إلى 33 حالة وفاة بينما بلغت الإصابات 426 حالة مؤكدة حتى الآن. هذا, و قد أشارت وزارة الصحة السورية إلى أن معظم حالات الوفاة كانت نتيجة تأخر المرضى في التوجه إلى المؤسسات الطبية فضلا عن إصابتهم بأمراض مزمنة مما أدى إلى إرتفاع حالات الوفاة بين هؤلاء المصابين بالوباء. 

و إلى هنا ينتهي موجز الأنباء و الذي قدمناه لكم لحظة بلحظة من مدونة نكسترند الإخبارية...شكرا لمتابعتكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اترك تعليقا اذا كان لديك مشاركة أو استفسار أو اذا اردت ان نعرض احداثا أو أخبار أخرى قد تهمك.

إليكم موجزا لأهم و آخر الأنباء 10-10-2022

  أهلا بكم في جولة إخبارية جديدة حيث نقدم لكم الأنباء السياسية والاقتصادية و نبدأ من الحرب بين روسيا و أوكرانيا أفادت وكالات الأنباء العالم...