السبت، 8 أكتوبر 2022

إليكم الآن نشرة الأخبار 08-10-2022

 

Arab And World News


أهلا بكم في جولة جديدة من الأخبار حيث نقدم لكم الأخبار السياسية والاقتصادية و نبدأ من الأزمة الأوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية  نجاح الجيش الروسي في صد هجمات للقوات الأوكرانية على جبهات القتال المختلفة. و أوضح المتحدث بإسم وزارة الدفاع الروسية أن الجيش الأوكراني قد نفذ هجوما مضادا في مدينة خاركوف إلا أن القوات الروسية تصدت للهجوم بنجاح و قضت على أكثر من 80 فردا مسلحا أوكرانيا. هذا, و قد حاولت القوات الأوكرانية التقدم على محور نيكولايف و كريفوي روج لكن الجيش الروسي أجبر القوات الأوكرانية على التراجع إلى خطوطه الخلفية و قد أسفر التصدي لهذا الهجوم عن مقتل 300 عسكري أوكراني من اللواء 60 مشاة في مناطق الهجوم الأوكراني المختلفة. و على صعيد آخر, توالت ردود الأفعال على دعوة الرئيس الأوكراني لتنفيذ ضربات نووية إستباقية ضد روسيا. و قد أوضح المتحدث بإسم الرئاسة الاوكرانية أن زيلينسكي لم يدعو إلى تنفيذ ضربة نووية ضد روسيا لكن الوضع الآن يحتاج إلى إتخاذ إجراءات وقائية أكثر من أي وقت مضى. يأتي هذا فيما توالت التهديدات بإستخدام الأسلحة النووية من روسيا و كذلك من الولايات المتحدة الأمريكية وسط مخاوف عالمية من إندلاع حرب عالمية ثالثة مدمرة سيدفع ثمنها العالم بأسره نتيجة لضربات نووية محتملة لن تبقي و لن تذر.


و من الاخبار السياسية إلى الأنباء الإقتصادية و الخبر الآن من مصر حيث قررت بعض البنوك المصرية زيادة رسوم إستخدام بطاقات الإئتمان و الدفع خارج مصر إلى 6% بينما لجأت بعض البنوك الاخرى لوضع حد أقصى لسحب الأموال خارج مصر. و قال مسؤولون بنكيون أن البنك المركزي المصري أصدر قرارات بتعديل حدود السحب و العمولات خارج مصر نتيجة لسوء إستخدام بطاقات الدفع بالخارج كما تم تخفيض الحد الأقصى المسموح للمسافر بالحصول عليه عند إبراز جواز السفر إلى 1000 دولار بدلا من 2000 دولار سابقا. تأتي هذه الإجراءات في إطار حرص البنك المركزي المصري على الحفاظ على الإحتياطي المتاح من العملات الأجنبية وسط ترقب للحصول على دعم مالي إضافي من صندوق النقد الدولي.


و من الأخبار العالمية إلى أخبار الدول العربية و منطقة الشرق الأوسط و نبدأ من لبنان حيث نفى السفير الأمريكي في إسرائيل مزاعم المعارضة الإسرائيلية بأن إتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان و إسرائيل هو بمثابة إستسلام لحزب الله. هذا, و قد نفى المسؤول الأمريكي موافقة واشنطن على أي اتفاق يضر بمصلحة إسرائيل و لا يضمن أمنها فيما دافع السياسيون اللبنانيون عن إتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل مؤكدين أن هذا الإتفاق سيجنب المنطقة حربا شرسة لن يتحملها لبنان و لن يتحملها كذلك الشعب اللبناني الذي يواجه تحديات خطيرة هذه الأيام.


و من لبنان إلى سوريا حيث أعلن الجيش الأمريكي مقتل قياديين من كبار القيادات في تنظيم داعش الإرهابي في غارة جوية أمريكية في شمال سوريا. و من الجدير بالذكر أن القوات الأمريكية و التحالف الدولي يقومون بتنفيذ عمليات عسكرية بين الحين و الآخر ضد تنظيم داعش في سوريا لكن العملية العسكرية الأخيرة قد تم تنفيذها في مناطق خاضعة لسيطرة القوات الموالية للجيش السوري في محافظة الحسكة و في مدينة القامشلي السورية.

و إلى هنا تنتهي أخبارنا لهذا اليوم و التي قدمناها لكم لحظة بلحظة من مدونة نكسترند...شكرا لمتابعتكم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

من فضلك اترك تعليقا اذا كان لديك مشاركة أو استفسار أو اذا اردت ان نعرض احداثا أو أخبار أخرى قد تهمك.

إليكم موجزا لأهم و آخر الأنباء 10-10-2022

  أهلا بكم في جولة إخبارية جديدة حيث نقدم لكم الأنباء السياسية والاقتصادية و نبدأ من الحرب بين روسيا و أوكرانيا أفادت وكالات الأنباء العالم...